الجمعة، 21 فبراير 2014

موازنة بين العقل الواعي وبين العقل الباطن

العقل الواعي والعقل الباطن


ينقسم العقل البشري وظيفيا الى قسمين :

الاول يدعى العقل الباطن والثاني يدعى العقل الواعي ..... لكن ما الفرق بينهما وكيف نميز كل واحد عن الاخر ..... ولعلي اطرح موازنة صغيرة بينهما لنتاهل الى التفريق بينهما


العقل الواعي : العقل الواعي هو ذلك العقل الموضوعي والمنطقي والذي يثل حوالي خمسة بالمئة تقريبا من فعالياتنا ومن سلوكياتنا ....فانه يدرك السبب والنتيجة ويقبل ويرفض ويميز بين الخطا والصواب وبين الخير والشر وبين الحلال والحرام .. كما انه يفرق بين الحاضر والماضي والمستقبل ... يقودنا ويبرمجنا يجعلنا نفرق بين الحقيقة والخيال... يجعلنا ان نعي ما يحدث من حولنا ويعلما كيف نتعامل من الغير ... لكنه تركيزه محدود بيدا العمل في سن الوعي ويعمل في اليقظة ويتعب وبتعب الانسان وينام بنومه .... يستوعب من اثنتين الى سبع معلومات في الثانية فقط .



اما العقل الباطن : هو عكس الاول تماما اذ نجده غير منطقي غير موضوعي لايربط الاسباب بالنتائج ...لا يميز بين الخطا والصواب ... ولا يميز بين الخير والشر وبين الحلال والحرام .. يقبل كل شيء ولا يرفض اي شيء لا يعي ما يحدث ينفذ الاوامر فقط يتعامل مع كل شيء في ان واحد قدراته غير محدودة ولديه معلومات غير متناهية ليس له زمن محدد بيل يبدا في المرحلة الجنينية زلا يتعب ولا يكل ولا يمل يعمل لمدة 24 ساعة يوميا .... يشترك فيه الانسان والحيوان لا يفرق بين الخيال والحقيقة ... يعمل بالمتعة لا بالاجبار عنده حلول كثيرة ومتنوعة ويحل المشكلات بطرق متعددة ... يشرف على اكثر من 95 بالمئة من سلوكات وفعاليات الانسان.... يقوده و يبرمجه خصوصا قبل النوم ..... يدرك 2 مليون معلومة في الدقيقة الواحدة .

واقول لكم بانه يدرك كل شيء لذلك نشعر بامور من حولنا ونقول: لقد شعرنا بكذا وكذا ..... 



منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق